ICDL  إختبار الـ       

   مع التطور الهائل فى مجالات التكنولوجيا اصبح الحاسب الآلي هو عماد المجتمع وباتت الشهادات العلمية فى مجال التكنولوجيا والحاسب الآلي هي من اساسيات العمل ,وخاصة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب والتى حتما قد سمعت عنها كثيرا خاصة فى حالة تقدمك للعمل ,فلم تقتصر هذه الشهادة على العاملين فى مجال التكنولوجيا والانترنت وحسب ,بل امتدت لكل التخصصات حتى أصبحت جزء لايتجزأ من الشهادة الجامعية ولقد تم افتتاح وحدة للإختبار في مركز الحاسبة الالكترونية في جامعة كربلاء في 1/8/ 2012.

Internation Computer Driving Licence ICDL

ماهي الشهادة الدولية لقيادة الحاسب الآليICDL:  

تعتبر أشهر شهادة دولية في مهارات استخدام الكومبيوتر موجودة في 146 دولة وترجمت الى 38 لغة وحصل عليها اكثر من 7 مليون شخص حول العالم كما تعتبر شهادة دولية معترف بها دوليـــاً وترعاهــا منظمــة اليونسـكو ( عربياً منظمة اليونسكو بالقاهرة ) تثبت مقدرة حاملها على استخدام التطبيقات الأساسية للحاسوب الشخصي، تشرف على هذه الشهادة دولياً مؤسسة    ECDL Foundation  وهي هيئة أوربية غير ربحية مقرها في مدينة دبلن -ايرلندا، وقد تم تعريب امتحان ومنهاج هذه الشهادة بالكامل. ربما قريبا في سوق العمل سوف يكون مطلوب الحصول على الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر في التدريس او مختلف الوظائف

نشأ برنامج ICDL لأول مرة في فنلندا عام 1994 م ، ثم أٌسس برنامج ICDL في أوروبا بعد ذلك تحت اسم ECDL  وذلك في عام 1997 م ، ومع نجاح هذه التجربة في أوربا في العمل على توحيد معايير تدريب الأفراد وتنمية مهاراتهم واختيارهم للمهام المتاحة بسوق العمل ، واعتبار هذه الشهادة أحد مسوغات التعيين الأساسية ، بدأ تطبيق هذه الشهادة في عدد من الدول خارج أوروبا. حيث أخذت اليونسكو على عاتقها نشر برنامج ICDL في الدول العربية كممثل رسمي ووحيد للبرنامج

أنواع اختبارات الـ ICDL:-

-: MANUAL

فيها يتم أداء الاختبار وحفظه على قرص مدمج ثم يقوم أحد مراكز التدريب المعتمدة بأخذ القرص ويتم تصحيحه ومعرفة النتيجة بعد أسبوع تقريبا من تاريخ أداء الاختبار ويتميز هذا النوع من الاختبارات بأنها تكون على شكل مشروع مطلوب من الممتحن تنفيذه على ملف يتم تقديمه للممتحن مع ورقة الاختبار على القرص

AUTOMATED :-

فيها يتم أداء الاختبار والممتحن يكونON LINE على شبكة الإنترنت وتظهر النتيجة بمجرد انتهاء الاختبار حيث تظهر للممتحن النتيجة والدرجة ويتميز هذا الاختبار بأنه عبارة عن أسئلة منفصلة بمجرد الاجابة عن سؤال وعمل SUBMITيتم الانتقال للسؤال الذي يليه.

منهج ICDL :

صمم منهج ICDL ، ليشمل المفاهيم الأساسية لاستخدام الكمبيوتر وتطبيقاته الأساسية واستخدامه في مكان العمل والمجتمع ، ويجري تحديثه دورياً من قبل فريق من المختصين. وقد تم مؤخراً تعريب إمتحان ومنهاج ICDL بالكامل

يتكون المنهاج من سبع مواضيع ، يوجد امتحان واحد لكل موضوع من هذه المواضيع ، للحصول على شهادة ICDL يجب على الشخص اجتياز هذه الامتحانات السبعة. هذه المواضيع هي:-

1-    المفاهيم الأساسية لتقنية المعلومات. Basic Concepts of information technology.
2 - استخدام الكمبيوتر وإدارة الملفات. Using the computer and managing files.
3- معالجة الكلمات. Word-processing.
4- جداول البيانات. Spreadsheets.
5- قواعد البيانات. Database.
6- العروض التقديمية. Presentation.
7- المعلومات والاتصالات. Information and Communication.


شروط الحصول على شهادة ال ICDL :-


دراسة 7 برامج رئيسية واجتياز اختباراتها وتتم الدراسة في أي مركز تعليمي مخصص لذلك بينما تتم الاختبارات في مركز اختبارات معتمد TESTING CENTERوتتميز شهادة الـ ICDL بأنها متاحة لأي فرد في أي مجتمع بغض النظر عن سنه أو عمره أو جنــسه أو تعليمه أو خلفيته الثقافية. وعند اجتياز جميع الاختبارات فإنه يحصل على هذه الشهادة.

المنهج الدراسي المعتمد للرخصة الدولية لقيادة الحاسوب الإصدار 3،0 والذي يتكون من سبع وحدات أساسية، هي:
الوحدة الأولى - المفاهيم الأساسية لتكنولوجيا المعلومات:
Basic Concepts of information technology.

وتتطلب من الدارس معرفة المكونات الرئيسية للحاسوب وفهم أساسيات تقنية المعلومات مثل تخزين البيانات والذاكرة والبرامج التطبيقية في المجتمع واستخدام شبكات الحاسوب والمعلومات والمعرفة بالمصطلحات الحاسوبية وأمن المعلومات.

الوحدة الثانية - استخدام الحاسوب ومعالجة الملفات :
Using the computer and managing files.

وتتطلب من الدارس إظهار المعرفة والعلم والعمل في استخدام المهام الأساسية للحاسوب ونظم التشغيل في إدارة الملفات وتنظيم الأدلة والحفظ والنقل والنسخ الاحتياطي.

الوحدة الثالثة - معالج النصوص Word-processing ـ Microsoft Word:
وتتطلب من الدارس الإلمام والقدرة على استخدام تطبيقات معالج النصوص على الحاسوب من تنسيق وتحرير وطباعة حتى دمج المراسلات.

الوحدة الرابعة - جداول البيانات Spreadsheets : ـ Microsoft Excel:
وتتطلب من الدارس فهم أساسيات اللوحات الجدولية الإلكترونية وتوضيح القدرة على استخدام الجداول على الحاسوب والمعادلات البسيطة والمخططات البيانية .

الوحدة الخامسة - قواعد البيانات Database : ـ Microsoft Access :
وتتطلب من الدارس فهم أساسيات قواعد البيانات وإظهار القدرة على استخدام قواعد البيانات على الحاسوب بما فيها النماذج والاستعلام والتقارير .

الوحدة السادسة - العروض التقديمية Presentation : ـ Microsoft PowerPoint :
وتتطلب من الدارس إظهار المقدرة اللازمة لإعداد العروض التقديمية المدعمة بالأشكال والصور والرسوم والصوت والأفلام على الحاسوب.

الوحدة السابعة - المعلومات وتكنولوجيا الاتصالات Information and Communication :

أ- الجزء الأول : يتطلب من الدارس إكمال أساسيات البحث في شبكة الإنترنت باستخدام متصفح للإنترنت.

ب- الجزء الثاني : يتطلب من الدارس أن يظهر القدرة على استخدام البريد الإلكتروني في استقبال وإرسال الرسائل وربط المستندات مع رسائل البريد الإلكتروني.
علما ان الاصدار 4 يتكون من ( Using Windows / Microsoft Office 2000 ) أو

 ( Using Windows / Microsoft Office XP )

 

ما هو الذي يميز برنامج ال ICDLالتدريبي عن غيره من هذه البرامج:-
يعتبر برنامج الـ ICDLمقياسا حقيقي لقياس مهارات التعامل مع الكمبيوتر التي تم وضعها على المستوى العالمي . كما أنه يوفر التوازن بين مستوى احتياجات العمل وقدرات الافراد في معظم المجالات ولذلك نجد عند تطبيق شرط الحصول على ICDL:

1 التأكد من توفر مستوى معين في مهارة التعامل مع الكمبيوتر للموظفين الجدد.

2 التأكد من توفر مستوى ثابت من قدرات كل الموظفين في التعامل مع الكمبيوتر للموظفين الجدد.

3 توفير الوقت والمال في دعم قسم تكنولوجيا المعلومات في أي مؤسسة بالطرق والأساليب الحديثة للتعامل مع مجال تكنولوجيا المعلومات وأدواتها.

من يمكنه الحصول عليها ؟
إنها للجميع بغض النظر عن العمر ومستوى التعليم والخبرة أو الخلفية الثقافية ، فإن كل فرد يستطيع التسجيل للحصول على شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب ، حيث أنها تفي باحتياجات كل فرد سواءً كان عاملاً أو رب عمل من خلال تعريفها الواضح للمهارات الحاسوبية الأساسية الضرورية .
والحاصل عليها يملك اعترافا" دوليا" بمهاراته الحاسوبية الأساسية ، بما يفتح له أبواب التوظيف على مصراعيه ويضمه إلى المجتمع المعلوماتي .

يقوم المركز للحاسبة الالكترونية في جامعة كربلاء بحجز بطاقة مهارة للرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي لأجراء  الاختبار قبل موعد الاختبار بمدة وذلك على موقع الشركة حيث يتم أداء أمتحانات الرخصة بإستخدام برنامج الامتحان المعتمد من المؤسسة في بيئة مناسبة وخالية من أي من مظاهر الضجيج أو المشاكل التقنية حيث أن المدة المحددة للاختبار 45 دقيقة والنتيجة المعطاة مباشرة بعد أنتهاء الامتحان تكون (ناجح أو راسب فقط).

ملاحظة : الاختبارات في مركزنا هي عبارة عن ستة إختبارات  يستثنى منها الوحدة الخامسة - قواعد البيانات   Databaseـ  Microsoft Access

قوانين جلسة الاختبار على الرخصة الدولية لقيادة الحاسبة

1- يمنع على المتقدمين للإختبار أن يتحدثوا مع زملائهم داخل القاعة أو مع المشرف خلال فترة الاختبار.

2- يمنع على مشرف الاختبار مغادرة جلسة الاختبار.

3- في حالة حصول اي مخالفة للقوانين والانظمة يجب إنهاء إختبار المتقدم المخالف فوراً.

4- على المتقدمين للأختبار ان يحملوا بطاقة مهارات صالحة في كل جلسة(مدة صلاحية بطاقة المهارات هي ثلاث سنوات من تاريخ إجتياز الامتحان الاول)

5- يمنع منعا باتا التأخر عن موعد الإختبار المحدد ولن يسمح للمتأخرين الدخول الى قاعة الإختبار.

6-على المتقدمين ابراز مستمسك رسمي ذا صورة شخصية حديثة (هوية الاحوال المدنية الاصلية أو جواز السفر)  في كل جلسة.

7- يمنع ادخال الحقائب أو كتب أو ملاحظات أو كتيبات الى داخل قاعة الاختبار.

8- يمنع ادخال الهواتف النقالة أو اي جهاز الكتروني الى داخل قاعة الاختبار.

9- لن يتم تزويد أي مساعدة الى المتقدمين للإختبار خلال جلسة الاختبار إلا في حالات الامور التقنية.

 

      يمكنكم الاستفسار على الايميل التالي :-       istqlal.h@uokerbala.edu.iq